Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog

Présentation

  • : مدونة زكرياء بن صالح
  • : مدونة حماية المستهلك والبيئة
  • Contact

Recherche

25 septembre 2014 4 25 /09 /septembre /2014 18:11

هذه شُروط الداودي للاعتراف بمؤسسات التعليم العالي الخاص

لحسن الداودي، وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي║© الرأي║بعدسة عصام زروق

الأربعاء, 24 سبتمبر 2014 12:32

  • الرأي من الرباط

أعدت وزارة التعليم العالي وتكوين الاطر والبحث العلمي مشروع مرسوم لتحديد شروط اعتراف الدولة بمؤسسات التعليم العالي الخاص وكيفيات منح هذا الاعتراف، بعد مُضي حوالي 14 سنة على صدور قانون التعليم العالي.

وينص المشروع، الذي اطلعت "الرأي" عليه، على منح اعتراف الدولة بواسطة مرسوم يقترحه وزير التعليم العالي والتكوين الأطر والبحث العلمي على المجلس الحكومي، بعد استشارة اللجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالي، على أساس أن تتوفر في المؤسسة مجموعة من الشروط أهمها أن تكون "منتظمة في شكل جامعة لا تقل مدة مزاولتها لنشاطها عن ثلاث سنوات" و"مجموع التكوينات الملقنة بها معتمدة من قبل الوزارة التعليم العالي".

ويشترط مشروع المرسوم الجديد في المؤسسات التعليمية العالية الخالصة لأجل الحصول على اعتراف الدولة أيضا أن "توفر المعايير التقنية والبيداغوجية المنصوص عليها في دفاتر التحملات التي تضعها الوزارة"، وكذا توفرها على "قوائم مالية ومحاسباتية سليمة وهيئة تدريس دائمة وأن يكون نصف أعضاءها على الاقل حاملين لشواهد الدكتوراه".

وحول طلبات الاعتراف، أشار نص مشروع المرسوم إلى مجموعة من الوثائق اللازم تقديمها إلى وزارة لحسن الداودي للحصول على صفة الجامعة المعترف بها، وهي الصفة التي يمكن للوزارة سحبها إذا تبين لها مخالفة المؤسسة لمقتضيات المرسوم.

ويأتي مشروع المرسوم الجديد، وفق مصدر "الرأي"، تفعيلا للمادتين 53 و 54 الواردتين في قانون التعليم العالي 01.00.

Partager cet article

Repost 0
مدونة المستهلك والبيئة
commenter cet article

commentaires

Pages

Liens