Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog

Présentation

  • : مدونة زكرياء بن صالح
  • : مدونة حماية المستهلك والبيئة
  • Contact

Recherche

2 janvier 2014 4 02 /01 /janvier /2014 16:08

تحيين لائحة وكالات الأسفار المعتمدة لتنظيم وتأطير عملية الحج 2014 و2016

حجاج بالمطار - أرشيف
الخميس, 02 يناير 2014 12:15
الرأي - و م ع

أعلنت وزارة السياحة أنها قامت، بشراكة مع الفيدرالية الوطنية لوكالات الأسفار المغربية، بتحيين لائحة وكالات الأسفار الحاصلة على علامة تنظيم وتأطير عملية الحج للفترة الممتدة ما بين 2014 و2016، واتخاذ عقوبات في حق الوكالات المخلة بالتزاماتها خلال حج 2013.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها أول أمس الثلاثاء، أن لجنة الاعتماد عمدت بعد دراسة ملفات الترشيح البالغ عددها 225 ملفا على الصعيد الوطني، إلى انتقاء، في مرحلة أولى، 170 وكالة أسفار تستجيب للشروط الموضوعة، ووضعت ستة ضمن لائحة الانتظار نظرا للإشكالات التي تعرضت إليها خلال تنظيم عمرة رمضان

وأوضح المصدر ذاته أنه من بين الوكالات الست، تم إدماج 5 وكالات ضمن هذه اللائحة من طرف اللجنة التأديبية بعد دراستها للملفات يومي 10 و11 شتنبر وتم استبعاد وكالة واحدة، وهي وكالة "الموكار" الكائنة بأكادير. وأشارت الوزارة إلى أنه بعد تلقيها 9 طلبات للنقض وبعد تدارس الملفات، تم إدماج 7 وكالات في لائحة الوكالات المعتمدة وتعميم المبدأ بالنسبة لجميع الحالات المماثلة.

وأضاف البلاغ من جهة أخرى، أنه، تبعا لنتائج لجنة المراقبة بالديار المقدسة لموسم الحج لسنة 2013 ، عقدت اللجنة الاستشارية التقنية لوكالات الأسفار مجلسا تأديبيا تم خلاله دراسة ملفات أربع وكالات ارتكبت تجاوزات خلال هذا الموسم والمتمثلة أساسا في التأطير وتنظيم الحج بتأشيرات المجاملة بدون موافقة الوزارة وكذا استعمال تأشيرات مصدرها موريتانيا.

وقررت اللجنة توجيه إنذار لوكالة "الأوائل" الكائنة بالرباط، واستبعاد مؤقت لوكالات "أسفار القادسية" و"الضمان سياحة" بالدار البيضاء و"هبطي أسفار" بمراكش، في انتظار الحصول على معلومات تكميلية تبين مدى تورطها في موضوع تأشيرات المجاملة غير صادرة بالمغرب، ليصل عدد وكالات الأسفار المعتمدة إلى 179 وكالة، حسب البلاغ.

ويهدف نظام العلامة لتنظيم وتأطير عملية الحج إلى ضمان جودة أفضل للخدمات وتأطير جيد للحجاج، كما يمكن من إبراز القدرات المهنية والتقنية والمالية لوكالة الأسفار المعتمدة، وكذا قدرتها على حسن سير عملية الحج إلى جانب تمكين المواطنين من التوفر على رؤية واضحة لاختيار الوكالة التي سترافقهم خلال عملية الحج.

وفي هذا الإطار، دعت وزارة السياحة الحجاج إلى ضرورة التأكد من أن الوكالة التي تم اختيارها تتوفر على علامة الحج بالنسبة للفترة 2014-2016 من خلال الاطلاع على الموقعين الالكترونيين لكل من وزارة السياحة والفدرالية الوطنية لوكالات الأسفار المغربية. وأشار البلاغ إلى أن الوكالات المعتمدة تتوفر على شعار خاص بعلامة الحج محمي قانونيا ويتضمن شارة وزارة السياحة والفدرالية الوطنية لوكالات الأسفار المغربية وكذا اسم الوكالة ورقم ترخيصها.

وذكر بأن اعتماد نظام علامة الجودة من طرف وزارة السياحة يأتي تبعا لاعتماد اللائحة الموحدة لتسجيل الحجاج سنة 2014، وتأتي هذه العلامة لتعزيز دور الوكالات في تنظيم عملية الحج والمساهمة في خلق التميز والابتكار والتحديث، وكذا لضمان جودة الخدمات وتكريس ثقة الحاج المغربي في منتوجات الحج المسوقة من طرف وكالات الأسفار المغربية.

http://www.alraiy.com/index.php/communaute/article/6391.html

 

Partager cet article

Repost 0
مدونة المستهلك والبيئة
commenter cet article

commentaires

Pages

Liens