Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog

Présentation

  • : مدونة زكرياء بن صالح
  • : مدونة حماية المستهلك والبيئة
  • Contact

Recherche

16 août 2013 5 16 /08 /août /2013 07:51

تأسيس اتحاد مغاربي لحماية المستهلك

تأسيس اتحاد مغاربي لحماية المستهلك

انعقد، بالعاصمة التونسية، الاجتماع التأسيسي للاتحاد المغاربي لحماية المستهلك كأحد منظمات المجتمع المدني تضم جمعيات ومنظمات حماية المستهلك بالبلدان المغاربية الخمس.

وسجل ممثلو الجمعيات المغاربية لحماية المستهلك المشاركين في هذا اللقاء، ومن بينهم نائب رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات حماية المستهلك بالمغرب، محمد أوحسين أن من بين أهداف الاتحاد "نشر ثقافة استهلاكية واعية وسليمة داخل المجتمعات المغاربية ودعم مجهودات الدولة في الأقطار المغاربية في مجال حماية المستهلك".

وثمن ممثل الحكومة التونسية، الوزير المكلف بالشؤون الاقتصادية، رضا السعيدي، خلال إشرافه على افتتاح الاجتماع التأسيسي للاتحاد المغاربي الجديد، هذه المبادرة لكونها تأتي في ظل "تحولات سياسية واقتصادية واجتماعية هامة تشهدها المنطقة وتتطلب وضع مقاربات جديدة وإيجاد حلول عملية للدفاع عن المستهلك والضغط على الأسعار ومقاومة التضخم وترشيد الإنفاق والعمل على توفير الأمن الغذائي".

ومن جهته، قال نائب رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات حماية المستهلك بالمغرب أن إنشاء (الاتحاد المغاربي لحماية المستهلك) يمثل "مبادرة عميقة الدلالة، تجسد الوعي الذي أصبح يتحلى به المواطن المغاربي، الذي تحول من مستهلك سلبي إلى مستهلك إيجابي يدافع عن حقوقه"، معتبرا أن من شأن ذلك أن يساهم في تفعيل الجهود المبذولة بعدة بلدان مغاربية في اتجاه سن القوانين والتشريعات الخاصة بحماية المستهلك.

وأضاف محمد أوحسين، أن المغرب أصبح يتوفر على تجربة ثرية في هذا المجال حيث أثمرت الجهود التي بذلتها منظمات المجتمع المدني منذ 1997 وتعاون الجهات المعنية في الدولة، بصدور قانون حماية المستهلك سنة 2011 .

وأكد أن (الاتحاد المغاربي لحماية المستهلك)، الذي سيتخذ من تونس مقرا له برئاسة دورية، سيعمل على إحداث عدد من الآليات لضمان التنسيق والتواصل بين المنظمات المغاربية العاملة في هذا المجال، بغرض خلق "توازن ثلاثي بين جمعيات حماية المستهلك والإدارة والمنتج خدمة للمستهلك وحماية لحقوقه"

Partager cet article

Repost 0
مدونة المستهلك والبيئة
commenter cet article

commentaires

Pages

Liens